أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. «ميجا هاتريك» قصة وحيدة كتبها «إيفواريٌ»

لوران بوكو
لوران بوكو

دنا موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2019 المقرر أن تستضيفها مصر بدءًا من الحادي والعشرين من شهر يونيو الجاري، إلى غاية التاسع عشر من شهر يوليو المقبل، ولم يعد يفصلنا سوى تسعة أيام على انطلاق الحدث القاري الكبير.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات عما دار في النسخ السابقة للبطولة الأعرق في القارة السمراء، والتي يمتد عمرها لاثنين وستين عامًا منذ انطلاق أول نسخة بالسودان عام 1957.

ميجا هاتريك وحيد

وحكاية اليوم عن خمسة أهداف سجلها لاعبٌ واحدٌ في مباراة واحدة "ميجا هاتريك"، وهي قصةٌ لم تحدث على مدار تاريخ الكان إلا مرةً واحدةً.

كان ذلك قبل نحو نصف قرنٍ من الآن، وبالتحديد في أمم أفريقيا 1970، والتي استضافتها السودان، وتُوجت بلقبها، وهو الوحيد في تاريخ صقور الجديان.

في ختام مباريات المجموعة الأولى كانت كوت ديفوار تواجه إثيوبيا من أجل اقتلاع تأشيرة التأهل للدور نصف النهائي، فكان لها ما أرادت واكتسح الأفيال منافسهم بستة أهداف مقابل هدفٍ واحدٍ.

بطل هذا الانتصار بلا منازع كان الهداف لوران بوكو، الذي أحرز خمسة أهداف دفعةً واحدةً، ساهمت في الفوز الكبير، الذي كان مهمًا للغاية لتأهل الأفيال لتتساوي ثلاثة منتخبات برصيد 4 نقاط، ويتم حسم أمر التأهل بفارق الأهداف، لتسهم خماسية بوكو في تأهل كوت ديفوار، واعتلائها صدارة المجموعة.

ولوران بوكو هو ثاني الهدافين التاريخيين لأمم أفريقيا برصيد أربعة عشر هدفًا، وراء الكاميروني صامويل إيتو، صاحب الـ18 هدفًا.

وقد ظل لوران بوكو لمدة 38 عامًا هو الهداف التاريخي للكان، حتى سجل صامويل أيتو هدفه الخامس عشر في نسخة غانا 2008.

 

ترشيحاتنا