أمم إفريقيا 2019| قبل 41 عامًا.. القرعة تحسم المركز الثالث لنيجيريا على حساب تونس

منتخبا تونس ونيجيريا
منتخبا تونس ونيجيريا

يلتقي منتخب نيجيريا مع نظيره التونسي اليوم الأربعاء 16 يوليو، على استاد السلام بالقاهرة، في المباراة الترتيبية لتحديد صاحب المركز الثالث والميداليات البرونزية لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019 بمصر، والتي تختتم فاعلياتها يوم الجمعة المقبل بالمباراة النهائية، التي ستجمع السنغال والجزائر.

وفشل كلا المنتخبين في بلوغ المباراة النهائية، وذلك بعد أن خسرت تونس أمام السنغال بهدفٍ نظيفٍ بعد التمديد، ولحقت النسور النيجيرية بنسور قرطاج بعد الخسارة أمام منتخب الجزائر بهدفٍ مقابل اثنين.

وأصبح حتميًا على المنتخبين لعب لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، ومحاولة الوصول إلى منصات التتويج بتحقيق المركز الثالث.

واقعة القرعة

ومع لقاء المنتخبين معًا في المباراة الترتيبية، نسترجع واقعةً سابقةً حدثت حينما التقى المنتخبان معًا في المباراة الترتيبية في نسخة غانا 1978، وقتها تدخلت القرعة لحسم الفائز بالمركز الثالث.

المباراة التي جرت يوم السادس عشر من شهر مارس 1968 انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، ولم تكن بعد قد تم اعتماد ركلات الترجيح لحسم الفائز حال التعادل.

فتم إجراء قرعة لحسم المنتخب الفائز بالمركز الثالث، فكانت القرعة من نصيب نيجيريا التي نالت الميداليات البرونزية بفضل القرعة.

وكانت هذه أول مرة يتم استخدام القرعة في بطولة أمم أفريقيا. وقد اُستخدمت بعد ذلك مرتين عامي 1988 و2015 لحسم المتأهل من دور المجموعات بعد التساوي في كل شيء.

(للمزيد طالع:  أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. القرعة تحسم المتأهل للأدوار النهائية «مرتين»)

 

ترشيحاتنا